الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

الأيام المفتوحة للأطفال

نفذت الجمعية الكثير من الأيام المفتوحة للأطفال، بتنفيذ عدد من المتطوعين ذوي الخبرة في مجال الأيام المفتوحة للأطفال.
الأيام المفتوحة تمثل محور وأداة قوية في دعم ثقافة الطفل الفلسطيني وتدعيم وتثبيت القيم الفلسطينية والثوابت الوطنية الفلسطينية والعربية.

نترككم مع بعض الصور للأيام المفتوحة...







 وفي هذه الصورة نشاهد المدرب:
محمود الحيح- تربية رياضية- خريج جامعة النجاح الوطنية.





















.
.
إعلام الجمعية...

المسجد الأقصى




1- قبة الصخرة 

هي أحد أهم المعالم الإسلامية في فلسطين،
أمر ببنائها الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان
وتم تشييدها بين عامي 66 هـ/685 م و 72 هـ/691 م.
تقع قبة الصخرة في حرم المسجد الأقصى في مدينة القدس.
أقيمت القبة على الصخرة
التي عرج النبي محمد صلى الله عليه وسلم
إلى السماوات العلى في ليلة الإسراء والمعراج 

2- المسجد الأقصى

فهو ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري،، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام"، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.


يجب العلم ان المسجد الاقصى مساحته 144 دونم وهو المساحة والواقعة ظمن السور ويشمل المسجدين قبة الصخرة والمسجد القبلي ويجب تثبيت ذلك في عقول المسلمين....
المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الاقصى حسب الصورة المرفقة، و عدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.

وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.

وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها أربع وقيل خمسة أبواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة ، باب المتوضأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.

وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.

الجمعية في سطور

تعتبر جمعية صوريف للتعليم العالي، أول جمعية مهتمة بالتعليم العالي داخل بلدة صوريف وهي الجمعية الوحيدة في هذا المجال، حيث تم تأسيسها في أواخر عام 2007، أما ترخيصها من الوزارة المختصة فقد تم في أوائل عام 2011.
يرأس الجمعية حالياً، السيد: أيمن محمد الحيح.
تحتوي الجمعية على عدد كبير من الطلاب والخريجين ذوي الخبرات العالية، والذين يتم الإستفادة منهم من خلال تنفيذ الدورات التدريبية.
تحتوي الجمعية على عدد كبير من المتطوعين.
تم تنفيذ أكثر من 200 دورة وورشة عمل داخل الجمعية حتى شهر 5/2013.
يبلغ عدد المستفيدين من الجمعية منذ مباشرة عملها أكثر من 2000 مستفيد.
بالإضافة إلى الكثير من الخدمات التي تخطط الجمعية إلى تنفيذها في الأشهر والأعوام القادمة.
عنوان الجمعية الحالي.
فلسطين- الخليل- صوريف- السرج- مسجد بلال بن رباح الطابق الأول
هاتف 022524711
وطنية: 0569828924
جوّال: 0599534151